تختلف مظاهر العيد هذا العام وكذلك موسم الحج عن كل الاعوام السابقة ، التزام وحظر غير مكتمل وفرحة غير كاملة ، وتختفى كل اجواء الفرحة في ظل الإجراءات الاحترازية وبالتالي قررت الحكومة التعايش مع الموقف , حيث يأتي الاحتفال بعيد الأضحى المبارك هذا العام متزامنا مع انتشار فيروس كورونا، فنجد المساجد خالية من المصلين وشوارع خالية من المعيدين ، ولا شيء من مظاهر العيد باستثناء انتشار لحوم العيد و ذبح الاضاحى .





_وتم رصد عدة صور من مظاهر عيد الاضحى 2020 فى مصر , وفى عدة اماكن متفرقة من انحاء جمهورية مصر العربية :






__صلاة عيد الاضحى فى مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الادارية الجديدة ...




 وفي ضوء تعليق صلاة العيد داخل المساجد ، تم نقل طقوس صلاة عيد الأضحى المبارك من مسجد الفتاح العليم داخل العاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد قليل من المصلين .


_صلاة عيد الاضحى من مسجد السيدة النفيسة بالقاهرة ...





 تم اختيار مسجد السيدة نفيسة من قبل وزارة الأوقاف لنقل صلاة عيد الأضحى من عدد محدود من مساجد الوزارة ، وبالتالي يقتصر ما تبقى من المساجد على رفع تكبيرات العيد من خلال مكبرات الصوت عبر إذاعة القرآن الكريم دون حضور المصلين أو المكبر.

وذكرت غرفة العمليات المركزية بوزارة الأوقاف أن المصلين الذين أدوا صلاة العيد بجانب السيدة نفيسة لم يكونوا بالقرب من المسجد ، بل كانوا بعيدين عن الشارع ، مشيرة إلى أن قوات الأمن كانت متواجدة على نطاق واسع بالقرب من المسجد ولم يسمح بأي مخالفات ، وبالتالى نفت الوزارة اى تقصير من جانبها وان الصور الملتقطة لا اساس لها من الصحة .



وزير التموين يقوم بمراقبة توريد اللحوم والسلع داخل السوق خلال عيد الأضحى ...




ترأس د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية غرفة العمليات المركزية بوزارة التموين التي تم تشكيلها لمتابعة أعمال مؤسسات التموين والأسواق والمحلات التجارية ومحطات الوقود للتأكد من انتظام العمل في أيام عيد الأضحى ، وغرفة العمليات المركزية ترفع تقريراً فورياً عن وضع الإعاشة والرقابة في كل محافظات الجمهورية .

واكد الوزير على توافر جميع اللحوم الحية والطازجة والمبردة والمجمدة في جميع سلاسل الشركة القابضة للصناعات الغذائية وفروع المجمعات الاستهلاكية حيث تعمل المجمعات في يوم التوقف والأيام الأولى من العطلة على تلبية احتياجات المواطنين من اللحوم ، فضلاً عن توافر السلع الأساسية بما في ذلك (الزيت ، السكر ، الأرز ، الدواجن ، الأسماك ، الفاصوليا ، والسلع الأساسية الأخرى ، واستمرار المبيعات في فروع الجملة الرئيسية على الصعيد الوطني لتوفير السلع .





_انهاء الاجراءات الاحترازية والصحية بالمجازر ...





أكد د.مصطفى رمضان ، مدير عام مسلخ البساتين ، انتهاء الإجراءات الصحية بتنظيف الأجنحة والأرضيات ، وتنظيف المسلخ من الشوارع المحيطة ، وأوضح أنه تم وضع الأضاحي في الأماكن المخصصة لها للإعداد للذبح ، وهناك بعض الجمعيات الخيرية الموجودة ، وعدد من الجمعيات المتخصصة. وقد تم توفير منصات في ذلك ، بالإضافة إلى وجود أجنحة احتياطية إذا زاد عدد التضحيات.



  _غلق جميع المساجد وبث التكبيرات عبر الإذاعة فى محافظة المنيا ...


  أعلنت إدارة أوقاف المنيا أن المساجد تلتزم بالتعليمات الصادرة لأداء صلاة العيد ، ولا تقيمها في أي مسجد أو ساحة ، حيث يتم بث التكبير فقط على مكبرات الصوت على الراديو.


وجه الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة المنيا توجيهات رؤساء أقسام الدعوة بالمديرية ومن ثم مدير القرار الشيخ حسنين عبد الحكم حسنين لمتابعة أقسام وعمل غرفة العمليات في كل إدارة وفي كل قرية تحتوي على مركز كمجموعة من الأضاحي للتخلص منها بما يتم نشره على موقع الوزارة بالتنسيق بين كل إدارة ولجنة غرفة العمليات المديرية وبالتالي الوزارة.

 

 

_ وزارة الاوقاف تبدأ ذبح الأضاحي عقب صلاة العيد فى أسوان ...


بدأت عمليات ذبح الاضاحى فى مجزر ابى سمبل العام بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة تحت اشراف فريق إدارة الأوقاف (أبو سمبل) التابع لوزارة الأوقاف وأيضا تحت اشراف وزارة التموين.

كما تستمر وزارة الأوقاف في تلقي الصكوك للراغبين في المشاركة في التضحية الطقسية خلال العيد ، وبالتالي أيام التشريق ، سواء من خلال خدمة فورية: (تبرعات - صكوك - أوقاف) ، أو الدفع مباشرة على واحد من بين فروعها ، مع العلم أن قيمة الصك هي فقط 180 جنيه .


_الإدارة التابعة لوزارة الأوقاف تشيد بوعي المواطنين في أول أيام عيد الأضحى ...


قال الشيخ إسماعيل الراوي وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء إن كل مساجد داخل المحافظة بالمدن التزمت بإغلاق وإيقاف صلاة العيد ، واذاعة تكبيرات العيد على إذاعة القرآن الكريم.

وذكر وكيل وزارة الأوقاف أنه تم العثور على غرفة عمليات لمتابعة مواكبة المساجد وتتبع الأمور ، وكذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة لمتابعة مناطق إقامة ساحات صلاة العيد ومنع المواطنين من الصلاة فى المساجد ، كجزء من الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا .

زينة وبلالين فى شوارع الاقصر ...

في الأقصر ، سيطرت مظاهر ذبح العجول والأغنام على أبواب المنازل والمساجد ، وتعليق البلالين والديكورات والزينة و تخصيص مكبرات الصوت لبث التكبير أثناء صلاة الفجر ، وتأتي هذه المظاهر  في اطار إعلان مستشفيات الأقصر للمرة الأولى منذ انتشار كورونا عن تسجيل صفر حالات من المصابين أمس الخميس.

ونأمل من الله ان يأتى العام القادم وقد زال الوباء ، وكل عام والأمة الإسلامية بكل خير .



اكتب تعليق

أحدث أقدم