انفجار كبير وقع فى ميناء بيروت ، تسبب فى موت اكثر من 100 شخص ، وإصابة الآلاف ، وتسبب فى فزع المواطنين ولاقى ردود افعال واسعة النطاق من جانب الدول العربية بالإضافة الى الاتحاد الأوروبى والعالم .

و بعد الحادث كشفت تقارير صحفية و وسائل الإعلام العربية والعالمية عن مالك السفينة التى كانت تحمل على متنها شحنة تزن 2750 طن من سماد كيماوي (نترات الامونيوم ) .
وكانت السفينة (روسوس) قد حدث بها عطل منذ 6 سنوات وهى فى طريقها نحو افريقيا ، وقد تركها صاحبها (الروسى ) منذ ذلك الحين و على متنها هذه الكمية الهائلة من هذا السماد الكيماوي.


و ذكرت التقارير الإعلامية ان السفينة كانت متجهة من مدينة باتومى بدولة جورجيا إلى دولة موزمبيق الأفريقية وهى مملوكة لرجل أعمال روسى يقيم فى قبرص و يدعى ايجور جريتشوشكين ، ونقلا عن طاقم عمال السفينة فإن مالك السفينة قد تخلى عنها بعد حدوث العطل بها وتخلف عن دفع أجور العاملين وتركها فى مرفأ بيروت قبل 6 سنوات ، وان إدارة الميناء قررت تفريغ السفينة من الشحنة الى مخازن الميناء لحين إقامة مزاد عليها او التصرف المناسب فيها وذلك لخطورة بقاء الشحنة على متن السفينة .
و قد أعلنت وسائل الإعلام اللبنانية ان الانفجار حدث نتيجة بعض أعمال اللحام داخل مخازن الميناء والتى تحتوى على آلاف الأطنان من سماد نترات الامونيوم .
و قد أعلنت السلطات اللبنانية عن الإقامة الجبرية لكل المسئولين عن ملف نترات الامونيوم والتى تسبب فى كارثة لم تشهدها لبنان منذ فترة كبيرة ، وذلك لحين انتهاء التحقيقات ، و قد أعلنت وزارة الإعلام اللبنانية عن حالة الطوارىء فى البلاد لمدة أسبوعين ، و دعت الجيش اللبناني لتنفيذ هذا الأمر.


و قد توالت ردود الأفعال العربية والعالمية حول الحادث متضامنين مع الشعب اللبناني والحكومة اللبنانية. 
و قد عرضت العديد من دول الاتحاد الأوروبى وفى مقدمتها فرنسا وقبرص المساعدة لتخطى لبنان الكارثة ، كما صرح وزير الخارجية الأمريكى ان بلاده على أتم استعداد لتقديم المساعدة للشعب اللبناني ، و قدم تعازيه لدولة لبنان حكومة وشعبا .
و قدم رئيس وزراء البريطانى تعازيه للشعب اللبناني ، و صرح ان بلاده ستقدم المساعدات المادية والعينية للبنان ، وكتب عبر حسابه على تويتر ( المشهد صادم فى بيروت هذا المساء ).
كما صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي ان بلاده ستقدم المساعدات الغذائية والطبية لبيروت .
و أعلن الرئيس الايرانى عن تعازيه و وقوف دولته بجانب الشعب اللبناني العظيم ، وان بلاده مستعدة لتقديم المساعدة بأي طريقة كانت ، كما أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها تجاه الحادث وأنها ستقف بجانب دولة لبنان .


وعلى الصعيد العربى فقد بعث رؤساء حكومات الدول العربية ببرقيات التعازى لدولة لبنان وأعلنت عن المؤازرة الكاملة للبنان حكومة وشعبا ، و صرح وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش ان بلاده ستقف إلى جانب لبنان الشقيقة كما نشر صورة لبرج خليفة مكسوا بالعلم اللبنانى ، كما اعلنت وكالة الأنباء القطرية ان تميم بن حمد أمير دولة قطر قد اتصل بالرئيس اللبنانى ميشال عون و قدم له واجب العذاء وأعلن عن دعمه للبلاد للتخلص من آثار الحادث الأليم .
وتمنى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى تعافى لبنان من الحادث الأليم ، و قدم واجب العزاء للشعب اللبناني وأعلن بدوره عن كامل الدعم والمساعدة للحكومة اللبنانية .

اكتب تعليق

أحدث أقدم